آخر اﻷخبار
الرئيسية / صحة وتغذية / تجنبوا هذه الاطعمة بعد استئصال المرارة

تجنبوا هذه الاطعمة بعد استئصال المرارة

يقوم العديد من الأشخاص بإجراء جراحة استئصال المرارة وذلك لأسباب عدة منها: وجود عدوى، التهاب أو حصى فيها، في حين يمكن للإنسان البقاء من غير مرارة، إلا أنه لا بد من إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة، والعادات الغذائية لتجنب حدوث أي مشاكل.

لذا يجب اتباع نظام غذائي بعد إزالة المرارة، ويفضل تجنب الأطعمة الدهنية والأطعمة المصنعة والسكريات، لأن تناولها قد يسبب مشاكل صحية خطيرة وقد يؤدي إلى حدوث الغازات المؤلمة بشكل كبير، والانتفاخ والإسهال.

اهم الاطعمة التي يجب تجنبها بعد استئصال المرارة:
الاطعمة الدهنية: تناول الطعام الخطأ بعد جراحة المرارة يمكن أن يسبب الألم والانتفاخ والإسهال، ولتخطي هذا الانزعاج الهضمي، يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو التوابل، بما في ذلك: البطاطا المقلية، اللحوم عالية الدهون، مثل السجق ولحم البقر، منتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبن والآيس كريم والحليب الكامل الدسم، البيتزا، الزبدة، الشوربة الكريمية والصلصات، شوربة اللحم، الشوكولا، الزيوت مثل جوز الهند وزيت النخيل، جلد الدجاج والطعام الحار. وعموما يجب ألا يزيد إجمالي السعرات الحرارية الدهنية عن 30% من الاستهلاك اليومي.

منتجات الألبان: من الممكن أن يكون من الصعب على الجسم هضم منتجات الألبان دون وجود المرارة، لذلك يفضل تجنب أو الحد من استهلاك الحليب وخاصة كامل الدسم واللبن، الجبنة كاملة الدسم، الزبدة والكريمة المخفوقة، على أن تستبدل بمنتجات الألبان قليلة الدسم، أو المنتجات التي تحتوي بدائل الألبان، مثل: حليب اللوز.

الكافيين: يحتوي الكافيين على الأحماض والتي من الممكن أن تجعل المعدة أكثر حموضة مما قد يؤدي إلى حدوث ألم في المعدة، والشعور بعدم الراحة بعد إزالة المرارة، لذلك يفضل تجنب الشاي، القهوة، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة والشوكولا.

شاهد أيضاً

مأكولات ونشاطات يومية لزيادة كريات الدم الحمراء

تعتبر كريات الدم الحمراء من أهم المكونات في الدم، كونها المسؤولة عن الكثير من الوظائف …