الرئيسية / أخبار طرابلس / كلمة الدكتور جلال حلواني في حفل افتتاح حديقة بعل محسن

كلمة الدكتور جلال حلواني في حفل افتتاح حديقة بعل محسن

كلمة رئيس لجنة البيئة والحدائق العامة في مجلس بلدية طرابلس
الدكتور المهندس جلال حلواني في حفل افتتاح حديقة جبل محسن
الخميس 28 نيسان 2016
ايها الحفل الكريم
يسعدني ويشرفني ان اكون بينكم اليوم في حفل افتتاح حديقة جبل محسن.
ان الحديقة التي ندشنها اليوم هي الثالثة التي تنفذها بلدية طرابلس خلال هذا العهد، تأتي اليوم لتضفي عبقا نقيا الى شذى الفيحاء، على امل ان يتم قبل نهاية هذه السنة افتتاح حديقة البرطاسي، التي تقع ضمن مشروع الارث الثقافي. ومدينة طرابلس كانت السباقة في استحداث الحدائق العامة التي كانت ملتقى لابنائها واستراحة لزوارها.
وقد حرصت المجالس البلدية المتعاقبة على الحفاظ على المساحات الخضراء وزيادتها بالرغم من التمدن العمراني والزحف الباطوني، واليوم هناك اكثر من 20 حديقة عامة تشرف عليها بلدية طرابلس، تتوزع في كل انحاء المدينة كما ان هناك مشاريع ل5 حدائق عامة، وهناك حوالي 10 عقارات مخصصة حدائق عامة لم يتخذ بعد المجلس البلدي قرارات بشأنها.
اليوم تضاف الى المساحات الخضراء في مدينة طرابلس حديقة جبل محسن، التي تم استحداثها بالكامل من ضمن موازنة بلدية طرابلس والتي بلغت كلفتها 862 مليون ليرة لبنانية
الحديقة مستطيلة الشكل، مساحتها 4794 مترمربع التزمت انشاؤها شركة الجنان الممثلة بالسيد حسين هرموش
في الحديقة ملعب كرة سلة واماكن للاولاد وألعابهم، واخرى للمقاعد والجلوس، تتخللها مسارات داخلية، وتتوزع في ارجاء الحديقة اصناف من الازهار والشتول والاشجار والنباتات المميزة.
شملت الاعمال التي تم انجازها : اعمال مدنية مختلفة منها تنفيذ بئر مياه وتمديد شبكة انارة، واعمال بناء وتجهيزات صحية وشبكات تصريف مياه ، اضافة الى اشغال المسطحات الخضراء وزرع 220 صنفا من الازهار والشتول والاشجار والنباتات من 16 نوعا مختلفا.
وهنا لا بد لي من اتوجه بالشكر الى شركة الجنان على انجازها الحديقة بمهنية عالية ، والى مصلحة الهندسة في بلدية طرابلس وخاصة دائرة التنفيذ على متابعتهم واشرافهم على استحداث الحديقة.
وحيث اننا على ابواب انتخابات بلدية قادمة، اريد ان اترك امانة لدى المجلس البلدي الجديد بتنفيذ الحدائق الجديدة التي اقرها المجلس البلدي الحالي
ايها الحفل الكريم
الى جانب الحدائق العامة تحاول بلدية طرابلس ان تزيد من المساحات الخضراء بزراعة الاشجارعلى الارصفة وغير ذلك من الأمور ونحن نأسف لقيام البعض بنزع الاشجار على الارصفة والتعدي عليها وتحويلها الى منافض لاعقاب السجائر، بدلا من ان يبادروا الى الاعتناء بها والحفاظ عليها.
في الختام لا بد لي من اتوجه بالشكر الى رئيس بلدية طرابلس الاخ الزميل المهندس عامر الطيب الرافعي والى زملائي في المجلس البلدي على التعاون المثمر،وأتمنى للمجلس البلدي الجديد الحفاظ على بيئة طرابلس وحمايتها.
عشتم وعاشت طرابلس وعاش لبنان.

شاهد أيضاً

“شؤون طرابلس” بين مولوي والجسر

استقبل وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، في مكتبه بالوزارة، عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير …