الرئيسية / دوليات / عقب لقاء بين وزيري خارجية البلدين.. اتصال هاتفي بين أردوغان والعاهل السعودي

عقب لقاء بين وزيري خارجية البلدين.. اتصال هاتفي بين أردوغان والعاهل السعودي

أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اتصالاً هاتفياً مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن أردوغان والملك سلمان استعرضا خلال الاتصال العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.

وأضافت أن “خادم الحرمين الشريفين بادل فخامته التهنئة، داعياً الله أن يعيد هذه المناسبة على المسلمين جميعا بالخير والمسرات”.

 

ويأتي الاتصال الهاتفي بين الزعيمين بعد لقاء جمع وزيري خارجية السعودية وتركيا، في العاصمة الأوزبكية طشقند، الجمعة الماضية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر دولي بعنوان “وسط وجنوب آسيا: الترابط الإقليمي، التحديات والفرص”.

وقال تشاووش أوغلو، في تغريدة عبر تويتر، إنه عقد اجتماعًا “مفيدًا” مع وزير الخارجية السعودي.

 

يُذكر أن العلاقات بين تركيا والسعودية توترت، منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأدى توتر العلاقات إلى تراجع حجم التبادل التجاري وتعطيل المملكة عديداً من الصادرات بعد الدعوات المتكررة لمقاطعة البضائع التركية والسياحة إلى تركيا، قبل أن تغلق في أبريل/ نيسان الماضي، 8 مدارس تركية بالمملكة في نهاية العام الدراسي 2020 – 2021.

وخلال الأشهر الأولى من العام الحالي، علّقت الرياض في الجمارك عدداً من الواردات من تركيا، بما فيها منتجات البيض والحليب واللحوم البيضاء، ما سبب خسائر للتجار ورجال الأعمال الأتراك، لأن معظم السلع التي منعت من دخول المملكة غذائية ولها فترة صلاحية محددة.

وشهدت الفترة المؤخرة تواصلاً على الصعيد الرسمي بين الإدارتين التركية والسعودية، متمثلاً في الرئيس أردوغان والملك سلمان، ووزير خارجيتي البلدين، الأمر الذي يثير توقعات في الأوساط السياسية والاقتصادية، بقرب انفراجة في علاقات البلدين.

شاهد أيضاً

“البيت التركي”.. أردوغان: تركيا شيّدت صرحاً يعكس عظمتها وقوتها المتصاعدة…

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن المبنى الجديد لـ”البيت التركي” في نيويورك يعكس قوة …