الرئيسية / خاص الفجر الجديد / لخلق مجتمع آمن ومترابط… الصحة الانمائية وافريقيا المتحدة يقدمان توعية عن الملاريا والدرن

لخلق مجتمع آمن ومترابط… الصحة الانمائية وافريقيا المتحدة يقدمان توعية عن الملاريا والدرن

الخرطوم:فاطمة عبيد

 

في إطار سعيها الدائم للتوعية وهي تحمل شعار نساعد ندعم ونحمي ولخلق مجتمع آمن ومترابط لدرح الامراض المزمنة والمعدية تقدم تحدثت فيها الاستاذة سوسن احمد اسماعيل رئيس منظمة أفريقيا مرحبة بالضيوف وبحضور استاذ خالد المدير التنفيذي والاستاذة فاطمة مدير العلاقات الخارجية والاعلام

.

منظمة افريقيا المتحدة للتنمية بالتعاون مع برنامج الصحة الإنمائي يقدمان ورشة حول مرض الدرن والملاريا بنادي الشعبية بالخرطوم بحري استهدفت الورشة المواطنين وربات البيوت بالتوعية بمخاطر الملاريا وكيفية الوقاية منها تحدثت فيها د. وسام عثمان اختصاصي مختبرات طبية التي تعمل بمركز صحي الشعبية عن كيفية الانتقال السهل للبعوض خاصة وان السودان في فصل الخريق ومشكلة عدم التصريف التى تؤدي لتراكم المياه في الشوارع على شكل برك وتساعد في توالد البعوض مؤكدة على اهميتة التوعية لكافة المجتمعات والمستويات ودعت وسام الى تكاتف الجهود بين اهل السودان للقضاء على هذا المرض.

وصرحت د. سماح مكاوي نائبة اخصائي طبيبة الاسرة ومدير طبي بمركز صحي الشعبية بالخرطوم بحري قالت انه لا يوجد علاقة بين علاج الملاريا وتايفويد وانما هي كمياء مختلفة تؤدي الى اختلال معين في الجسم وهي عبارة عن اثار جانبية للادوية ليس الا.

وقال استاذ طارق بكري مدير الاعلام والعلاقات العامة لبرنامج الصحة الانمائي متحدثا عن الدرن وخطورته واهمية الكشف المبكر الذي يسهم في العلاج بصورة كبيرة .

وقال الدرن مرض بكتيري يصيب الجهاز التنفسي تم اكتشافه 1885م لدية فترة حضانة تستمر من اسابيع الى شهور مؤكدا ان الازدحام هو سبب في انتشار هذا المرض .

 

شاهد أيضاً

المبعوث الأمريكي فيلتمان يلتقي قادة السودان ويؤكد دعم واشنطن للانتقال الديمقراطي

قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر حسابها على تويتر إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي …